أعلنت ادارة مهرجان الجونة السينمائي عن عرض أولى اختياراته للأفلام السينمائية المصرية التي سيتم عرضها بالدورة ا

مصر,الجونة,العمل,الفن,مهرجان الجونة السينمائي,صعيد مصر,فيلم رفعت عيني للسما,فيلم الفستان الأبيض

السبت 19 أكتوبر 2024 - 09:49

عرض " الفستان الأبيض " و" رفعت عيني للسما " بالدورة 7 لمهرجان الجونة السينمائي

فيلم الفستان الأبيض
فيلم الفستان الأبيض

أعلنت ادارة مهرجان الجونة السينمائي عن عرض أولى اختياراته للأفلام السينمائية المصرية التي سيتم عرضها بالدورة ال7 للمهرجان خلال أكتوبر القادم وهما فيلمي " رفعت عيني للسما " اخراج ندى رياض وأيمن الأمير ويشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ، بالاضافة لفيلم" الفستان الأبيض " وهو عمل روائي طويل اخراج جيلان عوف وينافس على جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة .



 

وفيلم "الفستان الأبيض" تدور أحداثه عن عروس تُدعى وردة تبحث عن فستان أبيض في الليلة التي تسبق زفافها، فيقودها ذلك لإعادة اكتشاف المدينة وإعادة اكتشاف علاقتها بها. تقول جيلان عوف مخرجة العمل، " الفيلم، كما يوحي عنوانه بالإنجليزية، كان بمثابة رحلة مليئة بالتقلبات، بالنسبة لشخصياته حتى يعثروا على فستان زفاف من ناحية، وبالنسبة لنا بصفتنا صُنَّاعه من ناحية أخرى، حتى ننجزه ونرى سحره يتكشَّف أمامنا على الشاشة ويسعدنا أن يشهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان الجونة السينمائي".

 

أما فيلم "رفعت عيني للسما" فكان مشاركًا في سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام "منطلق الجونة السينمائي سابقًا" في دورة المهرجان السادسة، حيث تلقى دعمًا في فئة الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج. وقد شهد الفيلم عرضه الأول في مسابقة أسبوع النقاد في الدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي.

 

حيث حصل على جائزة العين الذهبية، وبذلك أصبح أول فيلم مصري يحصد تلك الجائزة يتابع الفيلم مجموعة من الفتيات في قرية صغيرة في صعيد مصر قُمن بتكوين فرقة مسرحية تجوب الشوارع في تحدٍ لتقاليد المجتمع المحافظ. من ناحيتها تقول ندى رياض مخرجة الفيلم في تصريحات صحفية ، أنه "بعد العرض العالمي الأول بمهرجان كان، وفى وسط رحلة مستمرة لعرض الفيلم في المهرجانات الدولية المختلفة، لايمكن وصف السعادة والفخر بأن يكون العرض الأول لفيلمنا في مصر والمنطقة في مهرجان الجونة السينمائي، ذلك المهرجان الذي احتضن العمل منذ كان مشروعًا في مرحلة ما بعد الإنتاج ضمن أنشطة سينى جونة في العام الماضي."

 

ويقول أيمن الأمير، مخرج الفيلم، "نتطلع بكل حماس لمشاركة فيلمنا القادم من قلب صعيد مصر ببطلاته اللاتي أسرن قلوب المشاهدين في كل مكان مع جمهور المهرجان، ليكون مهرجان الجونة الخطوة الرئيسية الأولى قبل عرض الفيلم على نحو واسع في دور العرض المصرية قريبًا." .

 

ويقام مهرجان الجونة السينمائي الدورة السابعة في الفترة من 24 أكتوبر وحتى 1 نوفمبرالقادم ، بحضور كوكبة من نجوم الفن والاعلام والذي يرأسه انتشال التميمي ومؤسسه عمرو المنسي تحت رعاية رجل الأعمال نجيب ساوريس رئيس المهرجان وشقيقه رجل الأعمال سميح ساوريس .