وسط الضجيج المتزايد حول دواء Ozempic لإنقاص الوزن يحذر مختصو الأمن السيبراني المستخدمين من الصفقات الرخيصة عب

خدمات,المالية,البريد,كاسبرسكي,الأمن السيبراني,نمو,أفلام,الأمن,خبراء كاسبرسكي,وسيلة

السبت 27 أبريل 2024 - 13:45

كاسبرسكي تحذر من الصفحات التصيد الاحتيالي حول دواء “Ozempic”

كاسبرسكي
كاسبرسكي

وسط الضجيج المتزايد حول دواء Ozempic لإنقاص الوزن، يحذر مختصو الأمن السيبراني المستخدمين من الصفقات الرخيصة عبر الإنترنت، إذ يمكن أن تكون مزيفة وتؤدي إلى خسائر مالية وسرقة البيانات. 



فقد اكتشف خبراء كاسبرسكي اتجاها مقلقاً يتضمن ظهور صفحات تصيد احتيالي تبدو وكأنها صفحات موثوقة وتبيع دواء إنقاص الوزن الشهير للمستهلكين الذين يخوضون «معركة إنقاص الوزن».

دواء السكري Ozempic يمتلك خصائص تساعد على فقدان الوزن وقمع الشهية 

ظهر أن دواء السكري Ozempic يمتلك خصائص تساعد على فقدان الوزن وقمع الشهية، لذا سرعان ما اتجه المشاهير، وتبعهم جمهور العامة، إلى شراء الدواء، وهو أثار هوساً شديداً به. حيث حرض تأييد المشاهير أعداداً كبيرة من الأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن على شراء الدواء ، وهو ما سبب نمو مبيعاته بنسبة 58% على أساس سنوي، وما رافق ذلك من زيادة سعرية.

شركات الأدوية ليس المستفيد الوحيد من شعبية دواء Ozempic 

لم تكن شركات الأدوية المستفيد الوحيد من شعبية دواء Ozempic. حيث اكتشف خبراء كاسبرسكي عدداً من عمليات التصيد الاحتيالي التي تستهدف الأشخاص الراغبين بإنقاص وزنهم بسرعة مثل المشاهير المفضلين لديهم، لكنهم غير قادرين على دفع الثمن الباهظ والمستمر بالارتفاع. ولتحقيق ذلك، أنشأ المحتالون مواقع إلكترونية مزيفة تقدم دواء Ozempic منخفضة التكلفة، وتحث الضحايا غير المدركين على ملء نموذج ببيانات شخصية تتضمن الاسم والعنوان والمعلومات المصرفية. وبسبب صعوبة تمييز صفحات الويب الاحتيالية هذه عن معظم مواقع التسوق، تمكن المحتالون من اصطياد فرائسهم بسهولة. من المرجح أن يسبب ذلك خسارة المال للمتسوقين غير المدركين والمخدوعين بعملية الاحتيال، فمن الممكن أن يشتروا منتجاً مزيفاً، أو أنهم قد لا يحصلون على شيء على الإطلاق. وما يُثير القلق بصورة أكبر، هو أنهم قد يعطون أسماءهم، وعناوينهم، ومعلوماتهم المصرفية، وغيرها من البيانات الحساسة لمجرم عديم الضمير عن طريق الخطأ. يتكيف المحتالون بسرعة مع الاتجاهات الاجتماعية والثقافية، وذلك لإيقاع الضحايا العاجزين الذين يبحثون عن وسائل بديلة للحاق أحدث البدع، سواء كانت تلك البدع هي شراء تذاكر أفلام باربي وأوبنهايمر فيما عُرف باسم «باربنهايمر»، أو ألعاب Mortal Kombat، أو رحلات العطلات الرخيصة. حيث أحبط نظام مكافحة التصيد الاحتيالي من كاسبرسكي أكثر من 709 مليون محاولة للوصول إلى مواقع الاحتيال والتصيد الاحتيالي في عام 2023، وهو ما يعتبر زيادة بنسبة 40% مقارنة بقيم العام السابق. قالت أولجا سفيستونوفا، خبيرة أمنية من كاسبرسكي: «لقد اكتشفنا اتجاهاً مقلقاً لصفحات التصيد الاحتيالي المصممة لتقليد معروض البيع المشروع لدواء Ozempic، وهو ما أدى إلى وقوع المستخدمين كضحايا للخسائر المالية وخروقات البيانات. ونعتقد أنه من المهم للغاية أن نسلط الضوء على هذه القضية لحماية سلامة وأمن المستهلكين، لا سيما خلال مواسم الجوائز عندما يُتَوقَّع من العديد من المشاهير حضور فعاليات مثل حفل توزيع جوائز أوسكار، بعد أن فقدوا الوزن مؤخراً بسبب دواء Ozempic. كما أنه من الأهمية بمكان أن نؤكد على أن شراء هذا النوع من العلاج يجب أن يتم عبر منافذ بيع صيدلانية موثوقة، وبوصفة طبية حصراً.»

لتجنب الوقوع ضحية لعملية تصيد احتيالي، يوصي خبراء كاسبرسكي بما يلي:

• اشترِ الدواء بناء على توصية طبيب أو صيدلي مرخص فقط، ولا تستخدم سوى الأدوية الموصى بها والمعتمدة. • فكر جيداً قبل النقر على عرض ما، وبالأخص عندما يبدو جيداً لدرجة يصعب تصديقها، إذ عادة ما تكون تلك العروض احتيالاً. • لا تفتح رسائل البريد الإلكتروني، أو تنقر على الروابط إلا إذا كنت متأكداً من قدرتك على الوثوق بالمرسل. • عندما يكون المرسل موثوقاً، ولكن محتوى الرسالة يبدو غريباً، عليك التحقق من المرسل عبر وسيلة اتصال بديلة. • قبل التفاعل مع موقع إلكتروني، ابحث عنه على محرك بحث Google، واقرأ المراجعات التي تتناوله بعناية، وتحقق من تاريخ إنشاءه عبر خدمات WHOIS. وفي حال كان تاريخ تسجيل الموقع حديثاً، عليك توخي الحذر. • استخدم حلاً أمنياً موثوقاً مثل Kaspersky Premium عند تصفح الويب. إذ تستفيد هذه الحلول من الوصول إلى مصادر معلومات التهديدات الدولية، لتكون قادرة على اكتشاف ومنع حملات البريد الإلكتروني العشوائي والتصيد الاحتيالي.